القائمة الرئيسية

الصفحات

إكسبو 2030 الرياض: معرفة كل ما تريد حول أهم حدث عالمي في السعودية

إكسبو 2030 الرياض: معرفة كل ما تريد حول أهم حدث عالمي في السعودية


تعتزم المملكة العربية السعودية استضافة معرض إكسبو 2030، وأعلنت بأن الرياض ستكون جاهزة للاستقبال بحلول عام 2028. اليك ابرز المعلومات.


تم إعلان المكتب الدولي للمعارض قبل يومين فقط عن الدول الثلاث المرشحة لاستضافة معرض إكسبو 2030 العالمي. وهي المملكة العربية السعودية وإيطاليا وكوريا الجنوبية، بينما تم استبعاد أوكرانيا من الترشيحات.


وكانت هناك 13 دولة ومنظمة قد أعلنت دعمها الكامل لملف الرياض لإكسبو 2030. وهي: دولة الإمارات العربية المتحدة، الجزائر، السودان، سيراليون، جنوب السودان، العراق، المالديف، تايلاند، المغرب، النرويج، وموريتانيا. بالإضافة إلى منظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي.


المخطط الرئيس لمعرض “الرياض إكسبو 2030"

كشفت المملكة عن المخطط الرئيس لمعرض الرياض إكسبو 2030 خلال حفل استقبال رسمي نظمته الهيئة الملكية لمدينة الرياض في باريس، حضره مندوبي 179 دولة من أعضاء المكتب الدولي للمعارض.

 

موعد إكسبو 2030 الرياض

وتسعى المملكة العربية السعودية لاستضافة إكسبو 2030 في العاصمة الرياض، خلال الفترة الممتدة من أكتوبر 2030 وحتى نهاية مارس 2031. وهي الفترة التي تتزامن مع عدة مناسبات دولية ودينية مثل عيد الميلاد ورأس السنة الصينية وشهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس المكتب الدولي للمعارض الذي يشرف على إدارة معارض الإكسبو، وجدول أعمال الأمم المتحدة لعام 2030.


رؤية المملكة

وتأتي رؤية السعودية 2030 ضمن خطة شاملة للتحول الاقتصادي والاجتماعي، وتهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز السياحة والاستثمار في القطاعات الواعدة.


وتعتبر استضافة إكسبو 2030 أحد أبرز مبادرات تحقيق هذه الرؤية، إذ تمثل فرصة لترويج السياحة في المملكة العربية السعودية.


وذلك من خلال العديد من المشاريع السياحية الواعدة مثل مناطق "نيوم، الدرعية، مشروع البحر الأحمر، القدية، حديقة الملك سلمان، الرياض آرت، أمالا، المسار الرياضي"، وغيرها من المشاريع التي تساهم في تنويع مصادر الدخل وتعزيز الاقتصاد المحلي.


وتستهدف المملكة العربية السعودية إلى جذب 147 مليون سائح عالمي ومحلي سنويًا بحلول عام 2030. وذلك كجزء من رؤية المملكة 2030 وتحولها إلى وجهة سياحية عالمية تشتمل على مجموعة واسعة من الأنشطة والمعالم السياحية المتنوعة.


وتمثل استضافة إكسبو 2030 فرصة مميزة لتحقيق هذا الهدف، إذ يمكن أن يجذب المعرض عدداً كبيراً من الزوار من مختلف أنحاء العالم. ويساهم في تعزيز قطاع السياحة وتنويع مصادر الدخل في المملكة.


وتشمل رؤية المملكة العربية السعودية 2030 العديد من المبادرات والخطط الطموحة لتحقيق التنمية المستدامة في العديد من القطاعات، ومن بينها مجال الطيران والنقل.


ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، تأسست شركة طيران الرياض بهدف ربط 100 وجهة حول العالم بحلول عام 2030. وتم إطلاق 68 مبادرة باستثمارات تصل إلى 92 مليار دولار لجعل الرياض واحدة من أكثر المدن استدامة في العالم.

 

شاهد أيضا:  بالفيديو.. بنزيما يكشف سبب اختياره نادي الاتحاد السعودي ورأيه في السعودية

 

120 مليون زائر في إكسبو 2030 الرياض

وفيما يخص استضافة إكسبو 2030، فإن المملكة تعمل على توفير كل الاحتياجات وتوفير بيئة خلابة ومريحة للزوار. وتسعى إلى الانتهاء من مقر استضافة المعرض قبل الموعد المحدد، حيث سيكون كل استعدادات الاستضافة جاهزة بحلول عام 2028.


وتهدف المملكة إلى استقبال أكثر من 120 مليون زائر في 2030.


وتضمن موقع إكسبو 2030 استخدام الطاقة النظيفة وتطبيق المعايير البيئية، حيث يتم تصميم المباني والمرافق المستخدمة في المعرض بطريقة تعزز الاستدامة وتحترم البيئة، وتساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.


وأعلن السيد الفالح أن ميزانية استضافة إكسبو الرياض 2030 تبلغ 7.8 مليار دولار.


موقع إكسبو الرياض 2030

سيتم إقامة المعرض بالقرب من مطار الملك سلمان الدولي الذي يجري تطويره حاليًا، مما يسهل على الزوار الوصول إلى موقع المعرض بسرعة وسهولة عبر استخدام شبكة "قطار الرياض" التي تغطي جميع أنحاء المدينة، إلى جانب الشبكة الحديثة للطرق والتي تربط بين ثلاثة مداخل للمعرض.


وتم تصميم 226 جناحًا للمعرض، ويتميز تصميمها بشكل كرة أرضية، وتحتوي على خط الاستواء في وسطها. مما ينسجم مع رؤية المعرض لتوفير فرص متساوية لجميع المشاركين وتعكس تصميمه التاريخ والثقافة والطبيعة العريقة لمدينة الرياض.


وتتضمن المساحات الواسعة للمشاركين لتقديم أحدث الابتكارات والتقنيات والحلول المستدامة للتحديات العالمية المعاصرة. وسيتم تحديد مواقع أجنحة الدول في المعرض بطريقة مرنة وفقاً لخطوط الطول لكل دولة، لتسهيل التعاون بين دول العالم.


ستستمتع الزوار بالمشي في ممرات مظللة بالكامل، والتي تتميز بتصاميم من التراث المعماري المستوحى من تاريخ الرياض. بالإضافة إلى الواحة الخضراء العصرية ضمن وادي السلي الذي يمر عبر موقع المعرض.


كما تم تصميم معلم بارز في قلب المخطط الرئيس للمعرض، والذي يرمز إلى "المسؤولية عن حماية الكوكب"، ويتكون من 195 عمودًا يمثل عدد الدول المشاركة في المعرض. ويحيط بهذا المعلم ثلاثة أجنحة يجسد كل منها موضوعات المعرض الفرعية المتمثلة في: "الازدهار للجميع"، و"العمل المناخي"، و"غدًا أفضل".


ملتقى عالميًا للشركات

وسيكون موقع إكسبو الرياض 2030 ملتقى عالميًا للشركات للبحث عن فرص في المملكة العربية السعودية، حيث ستقدم المملكة مواردها وإمكانياتها لإنجاح مختبر الاستثمار العالمي. كما سيتم تخصيص مساحة كبيرة للقطاع الخاص في إكسبو الرياض 2030 لتعزيز مشاركتهم وتقديم مبادراتهم ومشاريعهم الابتكارية.


وأكدت الأميرة ريما بنت بندر، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، التزام المملكة العربية السعودية بتنظيم أفضل نسخة من معرض إكسبو 2030 في تاريخها. وأن الرياض هي وجهة سياحية عالمية استثنائية، وستكون جاهزة لاستضافة هذا الحدث العالمي.

 

تأشيرة خاصة لحضور إكسبو الرياض 2030

كما سيتم توفير تأشيرة خاصة لحضور إكسبو الرياض 2030، الذي سيتمحور حول التواصل والشمولية مع جميع الثقافات. وتعتبر معارض إكسبو الدولية منصات عالمية كبيرة لعرض أحدث الإنجازات والتقنيات، وتعزز التعاون الدولي في مختلف المجالات مثل التنمية الاقتصادية والتجارة والفنون والثقافة والعلوم والتقنية.

تعليقات